البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 

مكة المكرمة

مكة المكرمة أشهر مدن العالم الإسلامي، تهفو إليها قلوب المسلمين جميعا من شتى بقاع الأرض، بها المقدسات الإسلامية: البيت الحرام والكعبة المشرفة ومنى ومزدلفة وعرفات . خصها الله بالتكريم عبر مختلف العصور وأقسم بها في قوله تعالى: لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ وهي مسقط رأس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومبعثه، بها نزل الوحي الأمين، ومنها انتشر نور الحق يبدد دياجير الكفر في كل مكان. يقصدها ملايين الحجاج كل عام، لأداء فريضة الحج فضلا عن الزوار والمعتمرين من مختلف أرجاء العالم الإسلامي، وفي أرض مكة وبطاحها كان جهاد المسلمين الأوائل في مواجهة الشرك والضلال وعبادة الأصنام. وعلى أرضها كان تحقيق وعد الله لرسول صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين يوم دخلوها في العام الثامن للهجرة ظافرين منتصرين.

كان بناء البيت الحرام العامل الرئيس لقيام مكة استجابة لدعوة إبراهيم ـ عليه السلام ـ لتصبح مكة المكرمة بلد البيت العتيق، وملتقى الناس أمنا وأمانا وسلاما واطمئنانا. كما أصبحت أيضا مدينة المسلمين المقدسة، والقطب الذي تدور حوله مقوماتهم اللغوية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ ففيها تلتقي الشعوب المسلمة في موسم الحج وغيره من المواسم، ومنها انطلقت الرحلات التجارية الشهيرة: رحلتا الشتاء والصيف، قال تعالى: لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ

عرفت مكة بأكثر من خمسين اسما وكنية، منها أربعة عشر اسما وردت في القرآن الكريم منها: مكة، بكة، البلد الأمين، الحرم الآمن، البلد الآمن، أم القرى، وغيرها من الأسماء.

تقع مكة المكرمة في واد من أودية تخوم جبال السراة، تحفه الجبال الجرداء من كل جانب، وهذا الوادي وصفة الله في القرآن الكريم: بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ وهي << 313 >> تقع في الجهة الغربية من الملكة العربية السعودية . وأهم سبل الوصول إليها من جهة الغرب مدينة جدة على بعد 75 كم، وهي بوابتها البحرية والجوية. ومن الجنوب الشرقي تحيط بها مدينة الطائف فوق ربا جبال الحجاز على مبعدة 80 كم. وكان موقعها في منتصف طريق القوافل بين اليمن والشام . وإلى الشمال منها تقع المدينة المنورة، مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومثواه، والمدينة الأولى في الإسلام التي يربطها بمكة طريق بري مزدوج. أما من حيث خطوط الطول والعرض فتقع مكة عند ملتقى دائرة عرض 2َ 522 شمالا مع خط الطول 8َ 539 وملتقى 21 528 عرضا مع 37َ 554 من الطول الشرقي، ويعد هذا الموقع من أكثر التكوينات الجيولوجية تعقيدا. وترتفع مكة عن سطح البحر بأكثر من 300م.

تبلغ المساحة المعمورة لمكة المكرمة 6.500 هكتار. وهي تنقسم إلى قطاعين متميزين يضم الأول منهما الحرم الشريف والمنطقة القديمة، التي يغلب عليها الطابع التقليدي، بينما يشمل الثاني مناطق التنمية العمرانية الحديثة على الأطراف.

فضائل مكة

كانت مكة أحب البقاع إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه حيث يقول صلى الله عليه وسلم: (والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت)، قال الترمذي : هذا حديث صحيح. وروي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "لولا الهجرة لسكنت مكة . إني لم أر السماء قط أقرب إلى الأرض منها بمكة، ولم يطمئن قلبي ببلد قط ما اطمأن بمكة، ولم أر القمر بمكان أحسن منه بمكة ".

ومن الفضائل التي اختص الله بها مكة اختيارها مولدا لرسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم ومبعثا له وجعلها مناسك لعباده، أوجب عليهم الإتيان إليها من كل فج عميق، ودخول الناس إليها خاشعين ضارعين كاشفي رءوسهم، متجردين من لباس أهل الدنيا، وكونها قبلة لأهل الأرض جميعا، يتوجهون إليها في صلواتهم، ودخول محبتها قلوب المسلمين في شتى بقاع الأرض. فيها الكعبة المشرفة وبئر زمزم، ومقام إبراهيم، وحجر إسماعيل والصفا والمروة .

البلد الحرام : من أعظم ما اختص الله به مكة من الفضائل أنه جعلها حرما آمنا. قال تعالى: أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ فقد جعل الله لبيته حرما آمنا بحدود معلومة متوارثة من زمن إبراهيم عليه السلام، << 314 >> وهذا الحرم الآمن هو مكة، ذلك الموقع الذي حده الله لخليله إبراهيم ليبني وسطه بيته المعظم. قال تعالى: إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وهذا الحرم الآمن لا يسفك فيه دمن ولا تعضد (تقطع) به شجرة، ولا ينفر له صيد، ولا يختلى خلاه، ولا تلتقط لقطته للتمليك بل للتعريف.

حرصت قريش على إقرار الأمن وتوفيره في مكة بكاملها كأمر لازم لحرمة البيت نفسه، الذي جعله الله ملاذا للناس وأمنا، وجعلت هذا الأمن يشمل كل شيء حتى الوحش والطير والنبات. كما سنت الأشهر الحرم وهي: رجب وذو القعدة، ذو الحجة، المحرم؛ لتمكين الناس من القدوم إلى مكة للحج والاتجار. وكانت مكة أكبر أسواق العرب: عكاظ ومجنة وذي المجاز .

يحرم اصطياد الصيد متى دخل الحاج حدود الحرم تحريما قاطعا لقوله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ .

السكان : يبلغ عدد سكان مكة نحو 850 ألف نسمة حسب تعداد عام 1991م، وهي بذلك تعد ثالثة المدن السعودية من حيث عدد السكان. ويقدر عدد الأسر المعروفة بمكة بحوالي 67.947 أسرة، متوسط أفرادها خمسة أفراد يشكل غير السعوديين حوالي 27% من سكان مكة . يدين سكان مكة جميعا بالدين الإسلامي، فلا يدخلها غير مسلم منذ السنة التاسعة للجهرة حين نزلت الآية الشريفة: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ .

يتصف أهل مكة بالأخلاق الحميدة التي توارثوها عن سلفهم الصالح. كما ورثوا فضلا عظيما وهو سدانة الكعبة والبيت الحرام . منذ قصي بن كلاب وحتى الآن. اكتسب أهل مكة كثيرا من العلوم والمعارف واللغات والخبرات، نتيجة اختلاطهم بغيرهم من الأمم الأخرى وأسهمت طبيعة المدينة المفتوحة بمكة في تنوع الأنشطة السكانية ما بين صناعة وتجارة وغيرهما.

الأزياء : تنوعت أزياء أهل مكة فأصبحت خليط من أزياء البلاد الإسلامية، فنراها تجمع الزي الهندي والمصري << 315 >> والشامي والتركي.. إلى غير ذلك. في العصر الحاضر ذابت هذه الأزياء جميعها أو كادت، وتوحد الزي في الجلباب الأبيض السعودي والغترة أو (الشماغ) والعقال السعودي.

اللغة : كان للأسواق الأدبية التي أقيمت في مكة قبل الإسلام أثر عظيم في إثراء لغة قريش (سكان مكة في ذلك العصر) وشيوعها. وعندما جاء القرآن الكريم بلهجة قريش، سادت لهجة أهل مكة غيرها من اللجهات بما كفل لها القوة والتفوق الذي يبدو ماثلا بين دفات الكتب وآثار ثقافة العرب. كانت أسواق مكة أيضا مجالا للنشاط الاقتصادي والاجتماعي والفكري وتبادل الآراء، مما أضاف مادة خصبة للهجة أهل مكة . وعلى مر العصور أثر الاختلاط السكاني الذي ساد أهل مكة في لغة أهلها العربية، فكثر فيها الدخيل من الألفاظ الفارسية والتركية والهندية، وفي العصر الحاضر، ونتيجة للحركة التجارية المزدهرة التي تسود موسم الحج، يجيد الكثير من أهل مكة العديد من اللغات كالفارسية والأردية والهندية، بل وبعض اللغات الغربية نتيجة احتكاكهم المباشر بشعوب عديدة في موسم الحج.

التعليم : كانت ساحات الحرم المكي ـ في عصور سابقة ـ المدرسة الأولى للتعليم، جمعت العلماء وطلاب العلم من أهل مكة وسائر أبناء العالم الإسلامي. كما اتخذ علماء مكة منازلهم أماكن لتدارس العلوم الدينية والشرعية والأدبية. قامت الدولة السعودية الثالثة بتنظيم هذا النوع من التدريس وأوضحت مفهومه وموضعاته، فأصدرت نظاما للتدريس في 15 من ربيع الثاني سنة 1345 هـ، الموافق 22 من أكتوبر سنة 1926م، وشكلت لجنة علمية للإشراف على الدروس بالحرم المكي. وفي عام 1385 هـ، 1966م تم إنشاء معهد الحرم المكي.

أدت الكتاتيب دورا فاعلا في تحفيظ القرآن الكريم وتعليم اللغة العربية والمواد الشرعية والدينية، كما أسهمت في نشر العلم وتعليم القراءة والكتابة، خاصة بعد اختلاط العرب بغيرهم، وكان منهج هذه الكتاتيب يقوم على تحفيظ القرآن الكريم والإملاء والخط العربي والحساب وغيره.

حظيت مكة باهتمام بالغ عند ظهور المدارس، لما لها من مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، ودور ملموس في إثراء الثقافة الإسلامية. وأولى المدارس التي أنشئت في مكة هي مدرسة الأرسوفي عام 592 هـ، 1195م، ثم توالي إنشاء المدارس عبر العصور الإسلامية المتعاقبة.

أنشئت وزارة المعارف في رمضان عام 1344 هـ، 1925م، وكان ذلك بداية الانطلاقة العلمية الكبيرة، فتوالى إنشاء المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية. في عام 1358 هـ، 1939م صدر قانون ينص على مجانية التعليم ويحدد مدة الدراسة، وتضاعف عدد الطلاب عاما بعد عام. في عام 1401 هـ، 1980م أنشئت جامعة أم القرى، تلا ذلك إنشاء مراكز الأبحاث العلمية. وأسست أول مدرسة لتعليم البنات في مكة المكرمة 1362 هـ، 1943م. بلغ عدد مباني المدارس الحكومية 85 مبنى تضم ما يزيد على مائة مدرسة.

تقام في مكة كل عام مسابقة حفظ القرآن الكريم العالمية التي تهدف إلى تشجيع الناشئة في مختلف أرجاء << 316 >> العالم الإسلامي، على حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله وتدارس علومه. ويرصد لهذه المسابقة العالمية العديد من الجوائز المالية الكبيرة.

المعالم الدينية والتاريخية

المسجد الحرام : أول بيت وضع للناس لقوله تعالى: إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ تهفو إليه قلوب المسلمين ويأتون من كل فج عميق ضارعين خاشعين لله ملبين نداءه بالحج. وهو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. عن أبي هريرة . رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه) حديث صحيح ورد في مسند أحمد وفي الصحيحين وفي ابن ماجه عن جابر .

تمت أول عمارة للمسجد لحرام بعد بناء إبراهيم عليه السلام على يد قبيلة قريش قبل الإسلام، وكان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم وقتها خمسا وثلاثين سنة. وفي عهد الخلفاء الراشدين تمت إزالة العديد من المنازل حول البيت وأضيفت إلى مساحة الحرم، وبنى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ حائطا حول الحرم، وفي العصر الأموي، أجرى عبدالله بن الزبير توسعة كبيرة للحرم المكي، حيث بلغت مساحة المسجد 7.464.96 م2، كما أضاف الوليد بن عبدالملك توسعة أخرى عام 91 هـ، 709م.

وفي العصر العباسي، قام الخليفة أبو جعفر المنصور عام 137 هـ، 754م بشراء العديد من الدور حول المسجد وأضاف مساحتها إليه. تضاعفت مساحة المسجد في هذه الزيادة. وأمر المنصور بزخرفة المسجد الحرام بالفسيفساء والذهب والنقوش الأخرى. في عام 161 هـ، 777م أمر الخليفة العباسي محمد المهدي بشراء البيوت الواقعة بين المسجد الحرام والمسعى وهدمها وإضافتها إلى مساحة المسجد. وبلغ إجمالي التوسعة في عهد المهدي 120 ألف ذراع. وبلغ عدد الأبواب تسعة أبواب و38 منفذا، وأضاف ثلاث منائر جديدة.

كما تم ترميم المسجد عام 271 هـ، 884م في عهد الخليفة العباسي المعتمد على الله، وضم الخليفة أبو العباس المعتصم بالله دار الندوة، وجعل مكانها مسجدا، وأضاف << 317 >> منارة عرفت بمنارة باب زيادة . وأجريت عدة تحسينات أخرى.

في العصر المملوكي، تعرض المسجد لأمطار غزيرة أدت إلى سقوط مئذنة باب الحازورة، واجتاح السيل مرة أخرى وادي إبراهيم وأجياد، فدخلت المياه إلى المسجد الحرام، فسقط عمودان من أعمدة المسجد بما عليهما. كما شب حريق في السنة نفسها أتى على الجانب الغربي من المسجد، فتم تجديد المسجد وعمارته تجديدا شاملا خلال ذلك العصر.

في العهد العثماني أجرى السلطان سليمان عمارة للمسجد الحرام عام 972 هـ، 1564م، وأهدى المسجد منبرا رخاميا مطمعا بالمرمر، وأنشأ المدارس الأربع في الجهة الشمالية. في عهد السلطان سليم العثماني بدأت عمارة أخرى للمسجد الحرام، وتمت في عهد خليفته السلطان مراد عام 984 هـ، 1576م. بلغت مساحة المسجد الحرام في العمارة العثمانية الأخيرة 28.003 م2. كما تمت عدة ترميمات وإصلاحات أخرى في نهاية العهد العثماني، كان آخرها عمارة السلطان محمود رشاد .

<< 318 >> << 319 >> تضاعف عدد الحجاج عاما بعد عام فأمر الملك عبدالعزيز آل سعود عام 1375 هـ، 1955م بتوسعة الحرمين الشريفين. بدأ العمل في هذه التوسعة في شعبان 1375 هـ، 1955م على مراحل ثلاث وأصبحت مساحة المسجد في نهايتها 151 ألف متر مربع وتتسع لحوالي 400 ألف مصل. وفي عام 1406 هـ، 1986م، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بتنفيذ أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام. بدأت خطوات التنفيذ لهذه التوسعة في الثاني من رجب 1409 هـ، 15 من فبراير 1989م. تتضمن هذه التوسعة ربط التوسعات الجديدة بالتوسعات السابقة، فضلا عن إعداد وتجهيز سطح المسجد ليسع 90 ألف مصل. تقوم التوسعة الجديدة بإضافة جزء جديد إلى المسجد من الناحية الغربية بين باب العمرة وباب الملك. تبلغ مساحة التوسعة 76 ألف متر مربع وتتسع لحوالي 190 ألف مصل. كما تهدف التوسعة إلى تحسين وتجهيز الساحات الخارجية للمسجد بمساحة إجمالية تبلغ 59 ألف متر مربع تستوعب 130 ألف مصل. وبذلك تصبح المساحة الإجمالية للمسجد الحرام بعد هذه التوسعة، شاملة سطح المسجد 361 ألف متر مربع، تستوعب نحو 730 ألف مصل خلال موسم الحج. بلغت مساحة الطابق الأرضي 20 ألف متر مربع تستوعب 33 ألف مصل، والدور الأول 47 ألف متر مربع تستوعب 77 ألف مصل، ومساحة المسعى والمطاف 30 ألف متر مربع تستوعب 150 ألف مصل. وأصبحت مساحة السطح بعد التحسين 42 ألف متر مربع تتسع لـ 90 ألف مصل.

تنتشر بمكة المساجد التاريخية، وأهمها: مسجد الراية ومسجد الجن، ومسجد الإجابة، ومسجد أبي بكر الصديق، ومسجد بلال بن رباح، ومسجد حمزة بن عبدالمطلب، ومسجد الأميرة حصة، ومسجد جامع الملك بالمعابدة، ومسجد نمرة ومسجد المشعر الحرام بمزدلفة، ومسجد الخيف، ومسجد الكبش، ومسجد البيعة، ومسجد الكوثر، ومسجد الجعرانة (الذي أحرم منه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة المكرمة )، ومسجد التنعيم .

الكعبة المشرفة : ارتبطت نهضة مكة عمرانيا بقيام الكعبة فيها، فلقد كان اهتمام العرب بالبيت الحرام وتعظيمهم له والحج إليه السبب الأساسي في قيام هذه المدينة وتقدمها، كما أن موقع الكعبة كان عاملا قويا في جذب اهتمام الناس إلى البيت الحرام نفسه، وهي بناء مكعب الشكل مكسو بالحرير الأسود وموشى بخطوط الذهب والفضة ومزين بالآيات القرآنية. ويتم تغيير هذا الكساء سنويا. تأسر قداسة الكعبة المشرفة الدينية والروحية << 320 >> منذ أمد بعيد مشاعر وقلوب المسلمين، فإليها يتجه مئات الملايين من المسلمين في صلواتهم الخمس يوميا، وحولها يبدأ طوافهم للحج والعمرة، وبه تنتهي مشاعر الحج.

مقام إبراهيم : هو الحجر الذي أحضره إسماعيل لأبيه إبراهيم عندما ارتفع بناء الكعبة فوق قامته، فوقف عليه السلام على هذا الحجر ليكمل البناء. وهذا يصحح المفهوم الخاطئ لبعض العامة من أن هذا الحجر فوق مقام إبراهيم أي مدفنه.

بئر زمزم : البئر المقدسة، وتقول الأخبار الإسلامية: إن من فجرها هو ملك من السماء (جبريل عليه السلام) لينقذ هاجر وابنها إسماعيل من الهلاك عطشا. يحرص الحجاج على الشرب من مائها، ويأخذون منه عند العودة إلى أوطانهم. عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ) رواه الطبراني بإسناد صحيح. وقد روى أحمد والبيهقي بإسناد صحيح عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ماء زمزم لما شرب له). وعن ابن عباس : (اشربوا من شراب الأبرار)، يقصد ماء زمزم .

من أسماء زمزم هزمة جبريل، وسقيا الله إسماعيل، لا شرق ولا ندم، وهي بركة، وسيدة ونافعة، ومضنونة، وعونة، وبشرى، وصافية، وبرة، وعصمة، وسالمة، ومروية، وطعام طعم وشفاء سقم.

قيل: إنها سميت زمزم لأنها زمت بالشراب، لئلا يأخذ الماء يمينا ويسارا، ولو تركت لساحت على الأرض، وقيل الزمزمة صوت تخرجه الخيول من خياشيمها عند شرب الماء.

ظلت بئر زمزم موضع اهتمام ورعاية الخلفاء المسلمين على مر العصور، وروعي في مشروعات التوسعة السعودية للبيت الحرام الحفاظ على هذه البئر حتى لا تتأثر بأعمال الحفر والتعمير. يتم الآن توزيع ماء زمزم على الحجاج والزائرين عن طريق البئر الرئيسية التي تسمى الأم، وهي تضم وحدات رحامية مزودة بصنابير من الكروم وأحواض من الصلب غير القابل للصدأ، تم تخصيص 350 وحدة في قسم الرجال و110 وحدات في قسم النساء، فضلا عن حافظات المياه المنتشرة في أروقة المسجد والمحيط الخارجي لصحن المسعى والمطاف، والتي يصل عددها إلى 10 آلاف وحدة، كما تم وضع تصميم مميز لعمارة بئر زمزم جعل سقفها مساويا للأرض، وزودت بمضخات وصنابير لضخ المياه إلى كامل أرجاء الحرم، كما يتم تزويد الحرم النبوي بالمدينة المنورة بنحو 40 طنا من مياه زمزم يوميا.

الحجر الأسود : حجر صقيل بيضي الشكل ولونه أسود وضارب إلى الحمرة. يعتبر نقطة بداية الطواف في الأشواط السبعة، ويحرص المسلمون على تقبيله.

الصفا والمروة : الصفا جزء من جبل أبي قبيس، يقع في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام، والمروة جزء من جبل قعيقعان يقع في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد. وضع العرب في الجاهلية وثنا على الصفا يسمى أساف وآخر على المروة يسمى نائلة، وكانوا إذا طافوا بالبيت مسحوا الوثنين، ولذلك تحرج المسلمون في بداية الأمر من السعي بينهما خوفا من فعل الجاهلية حتى نزل قول الله تعالى: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ

<< 321 >> غار حراء : غار كان يعتكف فيه الرسول لمدة أيام أو أسابيع، ولا يعود لمكة إلا للتزود بالطعام، ثم يقفل عائدا إلى الغار. كان يقضى فيه شهرا من كل سنة، ثم ينصرف إلى الكعبة، فيطوف حولها سبعا، ثم يعود إلى بيته. يقع حراء في شمال شرقي مكة . نزلت بحراء على الرسول أولى آيات القرآن الكريم: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ من هذا الغار أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة بشيرا ونذيرا. يرتفع حراء عن وادي مكة حوالي 200م.

غار ثور : أكبر من غار حراء، وأبعد منه عن مكة، يقع في جنوبي مكة، نزل به الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصديق ليلة الهجرة ليتواريا عن أعين قريش بعد أن قررت اقتفاء أثرهما وخصصت مكافأة عظيمة لمن يقتلهما، من هذا الغار، سلك الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه طريقا غير مطروف في هجرتهما إلى المدينة : نزل قوله تعالى: إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا وهو صخرة مجوفة في قمة الجبل أشبه بسفينة صغيرة، ظهرها إلى أعلى ولها فتحتان إحداهما في المقدمة والأخرى في المؤخرة. شهد هذا الغار تأييد الله لرسوله، ففي الصحيحين والترمذي عن أبي بكر رضي الله عنه قال: (نظرت إلى أقدام المشركين من الغار، وهم على رءوسنا << 322 >> فقلت: يا رسول الله: لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لرآنا، فقال صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما) متفق عليه.

دار السيدة خديجة : تقع بزقاق الحجر، سكنها الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، وولدت بها جميع أولادها منه، وتوفيت بها، أقيمت مكانها دار لتحفيظ القرآن الكريم.

دار الأرقم بن أبي الأرقم : تسمى دار الخيزران، وتقع بالقرب من الصفا . أقام فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه صلاتهم سرا فرارا من أذى قريش، أسلم بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومنها خرج المسلمون للصلاة بالمسجد جهرا.

قلعة أجياد : تقع في أعلى جبل أجياد، وهو موجود إلى الآن. يتم ترميمها بين الحين والحين.

قلعة جبل هندي : تقع في الجزء الشمالي من مكة على جبل هندي، وهو جزء من جبل قعيقعان .

مقبرة الحجون : تقع فوق جبل الحجون على يسار الداخل إلى مكة ويمين خارج منها إلى منى، تحوي رفات الأجسام الظاهرة من الأوائل، روي عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نعم المقبرة هذه) يعنى مقبرة أهل مكة، وهي تأتي في المنزلة الثانية بعد البقيع بالمدينة المنورة .

المشاعر المقدسة : تضم منى ومزدلفة وعرفات، وهي مشاعر الحج.

جبال مكة : يحيط بمكة من جهات ثلاث جبال ذات شعاب، أغنت هذه الجبال على مر العصور في بناء سور لحمياتها. ويحتضن مكة وادي إبراهيم الذي ينحصر بين سلسلتي جبال متقاربة من جهات الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية تتألف من جبل الفلق وجبل قعيقعان، والسلسلة الجنوبية تتألف من جبل أبي جديدة غربا ثم جبل كدي جنوبا، ثم جبل أبي قبيس في الجنوب الشرقي، ثم جبل محتدمة .

الاقتصاد : أفاد موقع مكة الاستراتيجي بوصفها محطة للقوافل بين الشمال والجنوب، في إمساكها بزمام التجارة بين أطراف الجزيرة العربية وبين الطرفين المتنافسين الفرس والروم، كما أفادت مكة من الأسواق التي أقامتها للتجارة ولاتخاذها منتديات أدبية، وتمتعت مكة بظروف اقتصادية جيدة من خلال مزاولتها للتجار: الداخلية والخارجية، وتمكن أهلها من تحقيق ثروات هائلة من هذه التجارة، عوضتهم عن فقر البيئة التي تحيط بمكة . كان تجار مكة محايدين مما ساعدهم على إنشاء علاقات حسنة مع جيرانهم الأحباش والمصريين مستفيدين من اقترابها من البحر الأحمر، حيث استخدموا سفنا تجارية تعمل لحسابهم، استخدم أهل مكة في تجارتهم النقود المتداولة في تلك العصور وهي الدينار والدرهم وهما من العملات الفارسية والرومانية التي وصلت إلى بلاد الحجاز عن طريق الشام ومصر .

وفي العصر الحاضر هناك رافدان رئيسيان يغذيان اقتصاد مكة هما المواسم الدينية وإنفاق الحكومة.

المواسم لدينية (الحج والعمرة): تعد السلع والخدمات التي توفرها مدينة مكة لزوار بيت الله الحرام، بمثابة صادرات غير منظورة

<< 323 >> إنفاق حكومة المملكة : يتمثل في مليارات الريالات التي تخصصها المملكة العربية السعودية كميزانية سنوية للمدنية المقدسة، لتنفيذ المخططات التنموية، لبناء المساكن وتشييد الطرق، فضلا عن العناية بالأماكن المقدسة وما تتضمنه من توسعات وتجديدات وإصلاحات شاملة.

نبذة تاريخية : كان نزول إسماعيل عليه السلام وأمه هاجر بمكة المكرمة، بداية الحياة والعمران بها، عندما تركهما خليل الله إبراهيم بهذا الوادي القفر تنفيذا لأمر ربه، فقد دعا إبراهيم ربه وهو عائد إلى الشام دعاءه المشهور الذي جاء في القرآن على لسانه: رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ كانت البداية لاستجابة دعاء إبراهيم ظهور ماء زمزم الذي مهد لقيام الحياة في هذا الوادي. تلا ذلك الأمر الإلهي لإبراهيم بأن يبني البيت الحرام مع ابنه إسماعيل عليهما السلام. قال تعالى: وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثم كان الأمر الإلهي لإبراهيم بأن يؤذن في الناس بالحج، فتوافد الناس على مكة من كل حدب وصوب، قال تعالى: وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ

ارتبط ظهور مكة تاريخيا بوظيفتها الدينية، وازداد نفوذها تدريجيا، فأصبحت مركزا للمنطقة المحيطة بها ومحطة تجارية بين الشمال والجنوب، أشار المؤرخ اليوناني << 324 >> بطليموس إليها في القرن الثاني الميلادي باسم ماركوابا أي بيت الرب.

في أواخر القرن الثالث الميلادي ولي أمر مكة قبيلة خزاعة بزعامة ربيعة بن حارثة، ومن بعده عمرو بن لحي الخزاعي الذي يعد أول من نصب الأزلام (الأوثان) حول الكعبة، وبدل دين إبراهيم عليه السلام وأتى بالوثنية.

مكة في عهد قريش في عهد قريش : نالت مكة مكانة مرموقة في التاريخ، وذلك بعد ظهور النبي القرشي محمد صلى الله عليه وسلم على أرض مكة، ثم الخلفاء الراشدين ومن تبعهم. وليت قريش أمر البيت الحرام مما زادها شرفا وتوقيرا، وذلك بعد ما آل أمر البيت الحرام مما زادها شرفا وتوقيرا، وذلك بعد ما آل أمر البيت إلى قصي بن كلاب بن مرة زعيم قريش، الذي قام بعدة إصلاحات تهدف إلى خدمة البيت الحرام .

في العهد النبوي : ولد الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة عام 571م المعروف بعام الفيل وبعث بها، وأدى ذلك إلى تغيير الأحوال العامة بمكة فقد أزال القرآن الكريم ـ دستور المسلمين ـ الكثير من المفاهيم الجاهلية الراسخة كالعصبية القبلية والعرقية والثأر ووأد البنات، وساوى بين الناس، قال تعالى: يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ كما حث الإسلام على طلب العلم والتزود منه وتحمل المشاق من أجله، ومن مكة بدأ الإسلام ومنها أيضا خرج الرسول صلى الله عليه وسلم مهاجرا إلى المدينة بعدما قاومه أهلها في بادئ الأمر.

فتح مكة : في العام الثامن للهجرة حقق الله وعده لرسوله والمؤمنين فدخلوا مكة آمنين محلقين رءوسهم ومقصرين، وتوافدت القبائل للدخول في الإسلام أفواجا قال تعالى: لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا

وظهر المجتمع الإسلامي في مكة ليكون نموذجا لدولة الإسلام والتعاليم الإسلامية التي تدعو إلى نبذ العرقية والعصبية والبغيضة وتشيد أواصر الأخوة الإسلامية بين الناس أجمعين متى استوعبتهم الحنيفية السمحة، وأحل الإسلام البيع والشراء وحرم الربا ونظم العلاقات بين الجنسين: الذكر والأنثى، ونظم البيوع والأقضية والميراث وغيرها من أمور الحياة. .

ظلت مكة عبر العصور الإسلامية قبلة المسلمين وموضع اهتمامهم وعنايتهم، فلم يكد يمر عصر من العصور من عهد الخلفاء الراشدين حتى العهد السعودي إلا ومكة المكرمة والبيت العتيق على رأس أولويات اهتمام الخلفاء والأمراء والملوك.

مكة الآن : شهدت مكة في الآونة الأخيرة تطورا معماريا مهما، حتى أصبحت من كبريات المدن السعودية، تزدهي بوجود البيت الحرام بها، وأهم ملامح هذا التطور: تطوير شبكة الطرق الداخلية والخارجية وذلك باختراق الجبال وربط أطراف مكة بعضها ببعض رغم وعورة تضاريسها، فأقيمت الطرق الدائرية والأنفاق داخل الجبال الصخرية، كما أجريت عمليات تحسين وتجميل الميادين الرئيسية بها، كما تمت إقامة محطات تحلية المياه لتزويد المدينة ـ بعد توسعها العمراني الكبير ـ بالمياه النقية، لتفي بحاجة أهلها والحجاج والمعتمرين الذين يزداد عددهم عاما بعد عام، وتم تدعيم الخدمات الصحية ووسائل المواصلات للوفاء باحتياجات الزوار، ومواجهة موسم الحج، كما أقيمت أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز .

<< 325 >> منطقة مكة المكرمة : منطقة مكة المكرمة إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي.

تقع منطقة مكة المكرمة في أقصى غرب المملكة، تحدها من الشرق منطقة الرياض ومن الجنوب مناطق عسير والباحة وجازان ومن الشمال منطقة المدينة المنورة، ومن الغرب البحر الأحمر، وترتفع عن سطح البحر نحو ثلاثمائة متر، والعاصمة هي مكة المكرمة التي شهدت نزول أسمى الرسالات وأكثر آيات التنزيل الحكيم، كان فيها مولد خاتم الأنبياء والمرسلين، محمد الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم. أقدس مدن الأرض وأطهرها، وهي المركز الإداري والحضري للمنطقة وأكثرها نشاطا وازدهارا وعمرانا بوصفها مقصد عشرات الملايين من المسلمين كل عام.

تتكون منطقة مكة المكرمة من عد من المحافظات هي: جدة، الطائف، الجموم، القنفذة، خليص، الخرمة، الليث، رابغ، الكامل، راتبة، تربة .

ويبلغ عدد سكان منطقة مكة المكرمة نحو ثلاثة ملايين وربع المليون نسمة، معظمهم يعيش في مدن: جدة، مكة المكرمة، الطائف .

 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات