البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 

منطقة الجوف

منطقة الجوف إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي.

تقع في أقصى شمالي المملكة، تحدها من الشمال والشمال الشرقي منطقة الحدود الشمالية، ومن شمالها الغربي الحدود السعودية الأردنية، ومن الجنوب والجنوب الشرقي منطقة حائل، ومن الغرب منطقة تبوك، حيث تترامى على أرض سهلية تحيط بها الهضاب والوديان.

<< 118 >> ولمنطقة الجوف تاريخها الحافل، فقد أتاح لها موقعها أن تكون إحدى البوابات التاريخية الشمالية التي تربط بين جنوبي بلاد العرب وبلاد الشام وبلاد ما بين النهرين، وقد سكنها الآشوريون والأنباط، وغزتها زنوبيا ملكة تدمر، لكنها عجزت عن الاستيلاء عليها بسبب مناعة حصونها وشجاعة أبنائها، وحكمها امرؤ القيس متخذا من إحدى مدنها وهي دُومة الجندل قاعدة له، وامتد نفوذه شمالا حتى الأردن، وفي العام الثالث للهجرة استولى المسلمون على دومة الجندل، وظلت ممرا للقوافل التجارية المتجهة إلى بلاد الشام والعراق .

<< 119 >> كانت المنطقة تسمى قديما جوف السرحان نسبة إلى وادي السرحان، ومن أهم مدن المنطقة سكاكا ودومة الجندل والقريات، وتبلغ مساحتها الكلية 108425كم2، أما عدد سكان المنطقة فهو 414 ألف نسمة، ورغم أهمية مدينة الجوف نفسها إلا أن سكاكا هي المركز الإداري للمنطقة.

المناخ: مناخ منطقة الجوف صحراوي قاري، بارد شتاء، وحار جاف صيفا، ومتوسط الحرارة في الصيف 42ْم، وفي الشتاء 8.5ْم، وتصل درجة الحرارة أحيانا في الشتاء إلى ما بين درجتين وسبع درجات تحت الصفر، أما الأمطار فلا تتجاوز 200ملم.

سكاكا

عاصمة المنطقة والمركز الإداري والحضري، وتقع في وسط المنطقة، ويبلغ عدد سكانها 75 ألف نسمة.

التعليم افتتحت أول مدرسة في المنطقة عام 1943م، وشجع إقبال سكان البادية على التعلم حكومة المملكة كي تفتح المزيد من المدارس وتبني إدارة تعليمية، ويبلغ الآن عدد المدارس في منطقة الجوف أكثر من مائة وعشرين مدرسة للبنين، وكلية متوسطة لإعداد المعلمين تخدم مختلف مراحل التعليم، ومثلها للبنات، بالإضافة إلى كلية متوسطة لإعداد المعلمات، ومراكز محو الأمية والتدريب المهني.

النقل والمواصلات فرض موقع مدينة سكاكا المتميز حتمية خدمتها بالطرق وربطها مع غيرها من المدن في المنطقة وخارجها، وأهم الطرق التي أنشأتها الدولة:

1 - طريق سكاكا ـ عرعر ـ الرياض ( 1400كم ).

2 - طريق سكاكا ـ دومة الجندل ـ المدينة المنورة ـ جدة ( 1450كم ).

3 - طريق سكاكا ـ عرعر ( 170كم ).

4 - طريق سكاكا ـ دومة الجندل ( 52كم ).

هذا عدا الطرق الفرعية والزراعية التي تربط قرى المنطقة بعضها ببعض.

ويوجد بالمنطقة مطار محلي يخدم سكان المنطقة، ويقع على بعد 25كم من سكاكا، ويتميز باستعداداته الشاملة وتجهيزاته الحديثة، وتبلغ الرحلات منه وإليه نحو ثلاثين رحلة أسبوعيا.

الرعاية الصحية أنشأت الدولة أول مستوصف في سكاكا عام 1356هـ، 1937م، ثم تطور هذا المستوصف وأصبح المستشفى المركزي، ويضم 200 سرير، وهو مجهز بكافة الوحدات العلاجية الحديثة بما فيها العناية المركزة ووحدة التشخيص بالموجات فوق الصوتية.

وهناك أيضا مستشفى الصحة النفسية ( 100 سرير )، ومستشفى دومة الجندل ( 50 سريرا )، ومستشفى رابع تحت التجهيز( 110 أسرة )، بالإضافة إلى مراكز لمكافحة البلهارسيا والملاريا، ومستوصفات ومعهدين صحيين للبنين والبنات.

<< 120 >> الاقتصاد يتصدر الإنتاج الزراعي قائمة الأنشطة الاقتصادية في الجوف، ولا زالت الصناعة في طور الإنشاء، والتجارة رائجة ولكن في صورتها التقليدية لتوفير الغذاء والكساء والسيارات ولوازمها ومواد البناء.

الزراعة تتمتع سكاكا بالتربة الخصبة والمياه الوفيرة، لذلك نشطت الزراعة وتنوعت، ويأتي النخيل في مقدمة الأنشطة الزراعية، ويليه القمح والشعير والخضراوات والفواكه، فضلا عن الأبقار والأغنام والدجاج، وتقوم الدولة بإعداد الأرض الزراعية وتمليكها للمزارعين، وهذا ما يشجع سكان البادية على الاستقرار.

الصناعة في سكاكا مصنعان لمنتجات الألبان، ومصنع للمياه، ومصنع للمرطبات، ومحاجر، ولعل توطن البدو سوف يساعد على الاستقرار وقيام مشروعات صناعية في القريب، وقد تقوم صناعة أسمدة بعد اكتشاف الفوسفات بكميات تجارية شمال غربي الجوف، ولا تزال هناك بعض الصناعات التقليدية مثل صناعة السيوف والخناجر والبنادق والسجاد اليدوي.

السياحة لم تنشط في الجوف حركة السياحة من الداخل أو الخارج بما يتناسب وتاريخها العريق والمعالم الأثرية المتوفرة بها، إذ تعد الجوف من أغنى مناطق المملكة بالآثار التي تعود إلى مختلف الحقب التاريخية قبل الإسلام وبعده، ومن أهم تلك الآثار:

1 - حصن زعبل الذي شيد في القرن السابع قبل الميلاد.

2 - تل الساعي، وهو بقايا قلعة بنيت أيام حضارة تدمر، تحيط بها كهوف، وبها معبد.

3 - مسجد عمر بن الخطاب في دومة الجندل .

4 - قلعة مارد أو حصن مارد في دومة الجندل .

5 - قلعة الطوير في ضواحي سكاكا .

6 - الزجاجيل، وهي أعمدة حجرية على مسافة 22كم جنوب سكاكا، تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد.

 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات