البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 
    

(المصدر : الرياض)
27 جمادى الآخرة 1402هـ
21 إبريل 1982م
موضوع البحث:

الخطوط العريضة للتعاون التجاري بين المملكة
وأستراليا..
اجتماعات لاحقة للجنة المشتركة
لمناقشة تفاصيل التعاون

تم الاتفاق بين أعضاء اللجنة السعودية الأسترالية المشتركة على إجراء المزيد من المناقشات التفصيلية بين المختصين من الجانبين فيما يتعلق بالموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

وأوضح وزير التجارة الدكتور سليمان السليم بعد عودته من أستراليا على رأس وفد من كبار المسؤولين في الوزارات المعنية وعدد من رجال الأعمال لحضور اجتماعات اللجنة السعودية الأسترالية المشتركة. وأوضح بأنه تم الاتفاق على إجراء المزيد من المناقشات بين المختصين من الجانب السعودي والأسترالي.

وقال الدكتور السليم: إنه قد نوقش خلال هذا الاجتماع العديد من المواضيع الهامة والتي لها علاقة بزيادة التعاون التجاري المشترك بين البلدين وقال: إنه تم مناقشة الموضوعات التالية:

تجارة القمح

أكد الجانبان رغبتهما في استمرار توريد القمح الأسترالي إلى المملكة وإلى جانب ذلك فقد وجه الاهتمام إلى التعاون بين إدارة مجلس القمح الأسترالي والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق في مجال التدريب وتنظيم الحلقات الدراسية وتبادل المعلومات الفنية. وقد اتفقا على إجراء المزيد من المناقشات في المستقبل القريب.

<< 101 >>

تجارة اللحوم

أحيطت اللجنة بالاتفاق المبدئي بين مجلس اللحوم والمواشي الأسترالي واتحاد المجالس الإسلامية الذي يضع نظاما مشتركا للذبح الحلال والإشراف عليه وإصدار الشهادات المتعلقة به.. وقد جرت مناقشة عامة تناولت أنظمة استيراد السعودية ومتطلبات الفسخ وتاريخ الانتهاء والمشاكل العامة المتعلقة بتجارة اللحوم. وسوف تجرى المزيد من المناقشات في هذا الشأن بين المؤسسات الأسترالية والسعودية المتخصصة.

الزراعة

أوضح الجانب الأسترالي أن الخبرة الأسترالية في مجال تربية الأغنام وتحسين السلالات وزراعة الأراضي القاحلة وتنمية المراعي قد يكون لها أفضل الأثر لدى الحكومة السعودية في تنفيذ أهدافها الحالية لتطوير الزراعة وتربية الحيوانات. وأكد الجانب السعودي رغبته في مزيد من التعاون في هذه الميادين وغيرها من أستراليا كما أعرب الجانب السعودي اهتمامه بصفة خاصة بالآتي:

* إمكانية تزويد وزارة الزراعة بالمملكة بعدد من الخبراء المختصين في حصر وتصنيف الأراضي.

* إمكانية الحصول على عينات من أصناف القمح عالية الإنتاج لتجربتها في مناطق المملكة وعلى البذور المناسبة لزيادة مساحات الغابات والمراعي.

الأرصاد الجوية وحماية البيئة

رحب الوزير الأسترالي بالتعاون القائم بين البلدين في مجال الأرصاد الجوية وأعلن الدكتور السليم أن المقام السامي وافق على تخويله توقيع العقد بين مصلحة الأرصاد وحماية البيئة السعودية والمؤسسة الأسترالية لمشروعات ما وراء البحار فيما يتعلق بتوفير الخبرة الأسترالية لتطوير البرامج التعليمية والفنية للمصلحة ومدة العقد سنتان بتكاليف مقدارها 45 مليون ريال سعودي.

التعاون مع جامعة الملك فيصل

عقد رئيس جامعة الملك فيصل سلسلة من المناقشات مع عمداء كليات الطب في جامعة ميلبورن وموناش وكان الغرض من هذه المناقشات إيجاد أسس للتعليم العالي (للتدريب العملي) لخريجي الطب السعوديين في أستراليا وتبادل مدرسي الطب مع الجامعات الأسترالية وتمكين السعوديين من اكتساب الخبرة في أستراليا ودعم التعاون في مشروعات الأبحاث المناسبة. وقد أوضحت المناقشات أن هناك مجالا جيدا للتعاون في جميع الحقول واتفق على بحث هذه الأمور بالتفصيل في اجتماعات قادمة.

وقد قابل الدكتور سليم فخامة رئيس مجلس الوزراء الأسترالي الذي أعرب عن رغبته وتفاؤله في تقوية أواصر التعاون الاقتصادي والفني وزيادة التبادل التجاري بين البلدين وكذلك مقابلة كبار المسؤولين في الحكومة والبرلمان الأسترالي.

  نتيجة سابقة   نتيجة تالية


 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات