البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 
اسم الكتاب: الزراعة في المملكة العربية السعودية إنتاج وتنمية
اسم المؤلف: نصر الدين بدوي محمد
بيانات النشر: الفيصلية
سنة النشر: 1405هـ /1984م
 
عودة لمؤلفات (الزراعة في المملكة العربية السعودية إنتاج وتنمية) معلومات عن المصدر
المسار



<< 299 - >>

برامج الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني

1 - التنمية الإقليمية:

بناء على مجموعة الأهداف والسياسات التي حوتها خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية للزراعة والمياه بجانب تحقيق اللامركزية في عملية التخطيط وتنفيذها عبر الإدارات الميدانية التابعة لوزارة الزراعة والمياه.

وقد تمثلت برامج التنمية الإقليمية في استصلاح الأراضي وزراعتها والقيام بالدراسات الاقتصادية، وتجميع البيانات عن مياه السيول ومعدلات الأمطار، ونظم تخزين المياه والانتفاع بها، وإنشاء السدود بغية زيادة الإنتاج من خلال تحديث أساليب النشاط الزراعي.

والجدول التالي يوضح برامج تنمية زراعية إقليمية مختارة حسب المناطق هي

جدول رقم (53)

المنطقة والموقع الأغراض وسير العمل والمشروعات
المنطقة الغربية عسير إعداد خطة مفصلة للتنمية عام 1395هـ على أن تقوم إدارة الزراعة في أبها بدعم خدمات الإرشاد الزراعي، وتحسين الانتفاع بالمياه، ومسح الموارد الطبيعية لهذه المنطقة، وسيبدأ العمل في برنامج التربية للنحل في أرض مزروعة بأشجار الفاكهة مساحتها 15 ألف هكتار وتجديد المراعي لمساحة 180 ألف هكتار والعناية بها.
وادي بيشة إجراء دراسة خلال العامين 95 / 1396هـ قبل مرحلة التصميم لتخزين المياه لشبكة توزيع لري 600 هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة
وادي جيزان يخدم نظام الري من سد جيزان 7 آلاف هكتار وإتمام دراسة الجدوى الاقتصادية لتنمية المياه عام 96 / 1397هـ وتحسين استغلال الأرض وأساليب الزراعة خلال خطة التنمية الثانية.
  وضع الخطة التفصيلية وإعداد الدراسات حول ضبط مياه الفيضان (بإنشاء سد إذا اقتضى الأمر) والموارد المحتملة لمياه الري ومياه الشرب.
وادي بيش، وجنوب تهامة إعداد دراسات قبل مرحلة التصميم بحيث تكتمل في عام 1397 على أن تشمل الدراسات تجميع بيانات عن مياه السيول ومعدل سقوط الأمطار وهيدرولوجية وتصنيف التربة وتحديد مواقع لاحتجاز مياه الفيضان وتقويم واردات مياه الري ومياه الشرب.
الغربية وادي حلى إجراء دراسات في عام 95 / 1396هـ قبل مرحلة التصميم لتخزين مياه الأمطار واتجاز مياه الفيضان لزيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة.
الوسطي وادي الدواسر إجراء دراسة في عامي 95 / 1397هـ قبل مرحلة التصميم لاستصلاح 8 آلاف هكتار من الأراضي وإنشاء التجهيزات الأساسية والاستغلال الأمثل للأرض.
سهل الأفلاج إجراء دراسة جدوى اقتصادية في عام 95 / 1396هـ للمنطقة الواقعة بين الخرج ووادي الدواسر لتحديد الموارد الكامنة وطريقة استغلالها.
الشرقية الأحساء دراسة موارد المياه في عامي 95 / 1397هـ وإعداد الأراضي في عامي 96 / 1398هـ قبل إنشاء مشروع الري والصرف لزيادة مساحة الأراضي المزروعة بمقدار 6 آلاف هكتار نتيجة لاستعمال المياه بطريقة أكثر كفاية وازدياد موارد المياه (بما في ذلك إعادة استعمال مياه الصرف) وسوف يبدأ تنفيذ مشروع نموذجي للإرشاد الزراعي يركز على تحسين أعمال الري والهندسة الزراعية وعلى أحوال المعيشة في المنطقة.
مشروع الفيصل لتوطين البدو سيتم تقويم هذا المشروع عام 1395هـ بهدف زيادة منافعه الاجتماعية وتحسين طرق استعمال المياه.
وادي المياه إعداد دراسة قبل مرحلة التصميم في السنوات من 1395هـ إلى 1398هـ لتحديد قطع الأراضي المتناثرة التي تتراوح مساحاتها ما بين 50 و 60 هكتار وستركز الدراسة على إنشاء التجهيزات الأساسية لتزويد 600 هكتار بالمياه الجوفية.
واحة جبرين لزيادة الأرض الصالحة للزراعة بمقدار 13 ألف هكتار سوف يجري لها مسح تمهيدي لمدة 6 شهور لتحليل التربة والمياه جزءا من دراسة جدوى ستتم في عامي 97 / 1399هـ.
الشمالية وادي سرحان سكاكا الجوف طريف وادي عرعر إعداد دراسة تمهيدية في هذه المناطق الخمس مع التركيز على توفير المياه اللازمة للتنمية الزراعية، وستكون هذه الدراسات أساسا لإعداد خطة التنمية الزراعية التفصيلية القادمة.

  السابق   التالى
 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات